القائمة الرئيسية

القائمة البريدية

اشترك فى القائمة البريدية لتصلك اخر النصائح

اليوم العالمي للاحصاء

 بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالي

(لِّيَعۡلَمَ أَن قَدۡ أَبۡلَغُواْ رِسَٰلَٰتِ رَبِّهِمۡ وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيۡهِمۡ وَأَحۡصَىٰ كُلَّ شَيۡءٍ عَدَدَۢا ) ايه 28 سورة الجن

 اما بعد

تحتفل دول العالم في العشرين من اكتوبر كل خمسة أعوام وفقاً لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 69/282) باليوم العالمي للإحصاء، لتسليط الضوء على أهمية الإحصاء في التنمية.  ويؤكد شعار هذه المناسبة الدور الحاسم الذي تؤديه المعلومات الإحصائية الرسمية العالية الجودة في إجراء التحليلات واتخاذ القرارات المستنيرة بشأن السياسة العامة دعما للتنمية المستدامة. كما أنه يعكس ما تكتسبه القدرات الإحصائية الوطنية المستدامة من أهمية أساسية في إنتاج إحصاءات ومؤشرات موثوقة وآنية بشأن قياس ما يحققه أي بلد من تقدم. و في  هذا العام 20 تشرين الأول/أكتوبر 2020  وتحت شعار ربط العالم بالبيانات التي يمكننا الوثوق بها، يكون الاحتفال الثالث باليوم العالمي للإحصاء لعام 2020 هو بمثابة مسعى تعاوني عالمي تنظمه اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة.

وعليه، اتخذت الجمعية العامة  قرارها 64/267 المؤرخ  في 3 حزيران/يونيه 2010 الذي اعتمدت بموجبه رسمياً يوم 20 تشرين الأول/أكتوبر 2010 بوصفه أول يوم عالمي للإحصاءات، تحت شعار ”الاحتفال بالإنجازات الكثيرة للإحصاءات الرسمية“.

وفي عام 2015، قررت الجمعية العامة تخصيص يوم 20 تشرين الأول/أكتوبر 2015 ليكون اليوم العالمي الثاني للإحصاء تحت شعار ”بيانات أفضل من أجل حياة أفضل“، على ان يكون الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء كل خمس سنوات في 20 تشرين الأول/أكتوبر .فعلم الاحصاء يلاقي اهتماما كبيرا من صناع القرار لما يقدمه لهم من معلومات من شانها تسليط الضوء على مستوى الخدمات وقياسها في المنشآت واتخاذ القرارات في شانها لما يعود بالمصلحة وتحسين جودة الخدمة المقدمة .

ومن عناصر الاحصاء المهمة يأتي الاحصاء الصحي الذي يتركز على جمع البيانات عن جميع الوقائع التي لها علاقة بصحة الانسان  ، وهيمجموعة الطرق والنظريات العلمية التي تهتم بجمع البيانات عن جميع الوقائع التي لها علاقة بصحة الإنسان والعوامل المؤثرة عليها وتبويبها ووصفها وتحليلها بهدف استخدامها لأغراض التنبؤ أو اتخاذ القرارات أو التحقق من صحية نظرية معينة.

والله ولي التوفيق،،،،

                                                                              ادارة الاحصاء والمعلومات     

                                                                                                            مستشفى الثغر العام بجدة