القائمة الرئيسية

القائمة البريدية

اشترك فى القائمة البريدية لتصلك اخر النصائح

برنامج إدارة المخاطر الإكلينيكية وسلامة المرضى

 

 

 برنامج إدارة  المخاطر الإكلينيكية وسلامة المرضى

 

أ‌)    ادارة المخاطر الإكلينيكية:

هو برنامج يعالج الأخطاء الإكلينيكية والإدارية المحتملة ويتناول مشاكل وقضايا سلامة المرضى والموظفين من الناحية الطبية والإدارية.

 

من الناحية الطبية على إدارة المستشفى:

1-تحديد مجال خدمة هذا البرنامج وأهدافه والشخص المسؤول عنه

2-نشر ثقافة و مسؤوليات ونشاطات البرنامج.

3-إتباع طريقة منهجية ومنظمة في تحديد وتحليل الأخطاء  على حسب الخطورة ونسبة الحدوث والعمل على الحد والتقليل من الأخطاء الطبية بمعرفة نقاط الضعف الموجودة في المستشفى وتبني منهجية استباقية الحدث من حيث كيفية حدوثه ,تحليله وتجنبه.

4- على رؤساء الأقسام الإكلينيكية التعاون والمشاركة في إنجاح هذا البرنامج والعمل على حماية المرضى من التعرض لهذه الأخطاء أثناء تقديم  الخدمات الصحية لهم.

 

أما من الناحية الإدارية فمسؤولية البرنامج هو:

1-المشاركة في تناول الدعاوي والقضايا المرفوعة ضد موظفين المستشفى

2-الأحداث المحتملة والجسيمة.

3- شكاوي المرضى.

4-خروج وهروب المرضى.

5-التقارير المتعلقة بقضايا سلامة المرضى.

6- الحالات المرضية الشديدة الخطورة وحالات الوفيات .

7- التقييم الدوري لفعالية هذا البرنامج وعمل مشاريع التحسين.

8- المحافظة على وثائق التقارير ونشاطات البرنامج.

مشاركة جميع العاملين من ذوي العلاقة في هذه الوثائق والنتائج لتسهيل عمل مشاريع التحسين.

 

ب)برنامج سلامة المرضى:

على ادارة المستشفى:

 

1-   أن تتبنى الثقافة التي تشجع وتعزز احترافية المساءلة وإعداد وتقديم تقارير الحدث

2-   تزويد المسؤولين عن هذا البرنامج بالتوجيهات والتعليمات ومصادر المعلومات التي تهمهم ومتابعتهم الدقيقة لهم.

3-   تعيين الشخص المؤهل والقادر على الإشراف والتنسيق بين الجهات المعنية بالأمر.

4-   إنشاء لجنة متخصصة لسلامة المرضى لإدارة ومراقبة هذا البرنامج بالتعاون مع لجنة الجودة .

5-   إدارة التقييم السنوي لسلامة المرضى وتحليل المعلومات الواردة وعمل مشاريع التحسين.

6-   عمل مرور إداري للأقسام العلاجية لتحديد الأخطاء المحتملة وتشجيع إعداد ورفع تقارير الحدث.

7-   تشجيع الممارسات العملية الصحية وفق المعايير العالمية للتقليل من الأخطاء الطبية.

8-   تطوير السياسات والإجراءات وتنفيذ التوجيهات المتعلقة بسلامة المرضى.

9-   جودة الأجهزة والمعدات وان تكون ذو مواصفات عالمية لتقليل الأخطاء الطبية.

10-               مشاركة قسم الجودة وإدارة المخاطر بجميع المعلومات والبيانات ونشاطات القسم ومناقشتها مع بقية الأعضاء ذوي العلاقة في اللجنة المتخصصة بذلك وتستخدم كأساس لتحسين  سير العمل في المستشفى.

 

 

 

   

                إدارة 

برنامج إدارة  المخاطر الإكلينيكية وسلامة المرضى