القائمة الرئيسية

القائمة البريدية

اشترك فى القائمة البريدية لتصلك اخر النصائح

قسم الاشعة

 

قسم الأشعة في مستشفى الثغر العام بجدة يتكون من عدة أقسام للأشعة التشخيصية  وهي:

1/ الأشعة المقطعية

2/ الأشعة السينية

3/ الأشعة التنظيرية

4/ التصوير التلفزيوني

·         يقوم بالعمل على هذه الأجهزة المتخصصة ممارسين صحيين يملكون الكفاءة والخبرة في مجال الأشعة التشخيصية  ومعتمدين من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية.

·         ويتم تحديد نوع الأشعة المناسبة من قبل الطبيب المعالج  للمريض على حسب الحالة المرضية التي يعاني منها .

        وذلك لاختلاف الفوائد المكتسبة للمريض لتشخيص حالته المرضية

·       وسوف نشرح كل نوع من أنواع الأشعة التشخيصية وفوائدها للمريض وبعض الاحتياطات التي يجب على المريض الأخذ بها

1/ الاشعة المقطعية

 المقدمة:

هي عبارة عن أشعة سينيه تستخدم من خلال جهاز حاسب آلي خاص لتصوير أعضاء الجسم على شكل مقاطع بشكل أدق من الأشعة السينية العادية.

 وإنّ التصوير الطبقي المحوري، أو "التَصْويرَ المَقْطَعِيَّ المُحَوسَبَ"، هو إجراءٌ تشخيصيٌّ يستخدم نوعاً خاصّاً من أجهزة الأشعّة السّينيّة لإنتاج صورٍ مقطعيّةٍ للجسم. ويتم إنتاج هذه الصور باستخدام تقنيات الأشعّة السينيّة والحواسب المتقدمة.

إن من استخدامات التّصوير الطبقي المحوري هي:               
العظام المكسورة
• السّرطانات
• الجلطات الدّموية
• علامات أمراض القلب
• حالات النّزيف الدّاخليّ

يكون المريض خلال عمليّة التصوير مستلقياً في حالة سكون تام على طاولة تتحرك حركة بطيئة داخل جهاز الأشعّة المقطعية الضخم. إن هذا الفحص غير مؤلم. ومن الممكن أن يُعطى المريض أثناء هذا الفحص مادة صباغية تجعل أعضاء الجسم تبدو بصورةٍ أوضح في الصّورة.

ماذا يجب عمله قبل الفحص؟

v الصيام 6ساعات قبل موعد الأشعة.

v تحليل لوظائف الكلى بشرط أن يكون التحليل خلال الأشهر الثلاثة السابقة لموعد الأشعة.

v لفحص البطن قد تحتاج إلى ىشرب صبغه ملونه عن طريق الفم .

**تــــذكـــر دائــمــــا:

أن تخبر طبيبك أو ممرضه الأشعة أو أخصائي الأشعة في حال:

v الحمل أو احتمال حدوثه.

v حساسية من اليود أو أي ماده أخرى

v إذا كنت تعالج باليود المشع أو احتمال العلاج به.

v تذكر أيضا أن ترتدي ملابس مريحة خاليه من أي معدن وعدم وضع أي مجوهرات.

 

كيفية عمل الفحص:

v جهاز الأشعة غير مغلق , يوضع المريض علي طاولة تتحرك داخل وخارج فتحه دائرية الشكل.

v يوجد بالجهاز سماعات من خلالها أخصائي الأشعة يكون على اتصال بالمريض.

v التعليمات الصادرة للمريض يجب التقيد بها للحصول على فحص دقيق(عدم الحركة ,وقف التنفس, أو التنفس الطبيعي).

v قد نحتاج إلى إدخال حقنه وريديه بواسطة ممرضه متخصصة وذلك لإعطاء المريض الصبغة الملونة لتوضيح الأوعية الدموية بالجسم خلال الفحص. أيضا قد يطلب استشاري الأشعة في بعض الحالات إدخال حقنه شرجية لتصوير الأمعاء.

 

أثناء الفحص:

v سوف تحقنك ممرضه الأشعة بالصبغة الملونة.

v يرجى منك إخبارنا إذا شعرت بأي أعراض غير طبيعيه عند حقنك بالصبغة.

v من الطبيعي أن تشعر بحرارة داخليه أو إحساس بالغثيان أو استفراغ وذلك ناجم عن دخول الصبغة  للجسم بسرعة كبيره.

v هذه الصبغة مهمة للوصول إلى النتيجة المرجوة وسوف يتخلص الجسم منها خلال

 24 ساعة.

v قد يستغرق الفحص ما يقارب ساعة إلى ساعتين (وذلك يتضمن التحضيرات بالاضافه إلى وقت الفحص) ويعتبر وقت التصوير ضئيل جدا.ويعتمد وقت استغراق الفحص أيضا على طبيعة الفحص وعلى عوامل أخرى.

 

ماذا يجب أن تفعل بعد إتمام الفحص؟

 

v إذا كان فحصك للبطن وتناولت الصبغة قد تتعرض لاضطرابات معوية وذلك نادر الحدوث.

v تذكر انك تحتاج إلى تناول الكثير من السوائل بعد أخذك للصبغة الوريدية الملونة.

v بالنسبة للمرأة المرضعة فيجب أن توقف الرضاعة 24 ساعة بعد الصبغة الوريدية الملونة.

لمرضى السكري الذين يتناولون جلوكوفاج يجب عليهم وقف الدواء 48 ساعة بعد صبغه الوريد.

كيف اعرف نتيجة الفحص؟

استشاري الأشعة سوف يطلع على الفحص ومن ثم يرسل النتائج إلى ملفك و طبيبك المعالج الذي سوف يخبرك بها.

 

2/الاشعة السينية

مقدمة

تستخدم الأشعة السينية كثيراً لمساعدة الأطباء في تشخيص العديد من الأمراض .قد يطلب الطبيب منك إجراء صورة بالأشعة السينية لمعرفة المزيد من المعلومات عن حالتك الصحية وقد يحتاج أي إنسان إلى إجراء تصوير بالأشعة السينية لجزء من جسمه.  وهذه هي الأشعة التي يستخدمها الأطباء المتخصصون في الأشعة لفحص العظام المكسورة والمشاكل الموجودة في الرئتين والبطن .

الأشعة السينية هي أشعة عالية الطاقة تقوم أجهزة خاصة بإنتاجها.

إن إجراء الصورة الاشعاعية يشبه لحد ما التقاط صورة الكاميرا يقوم الجهاز بإطلاق الأشعة السينية لتخترق الجزء الذي نريد تصويره من الجسم .

تتجمع الأشعة بعد عبور الجسم على لوحة معدنية تشبه النيكاتيف (الصورة السلبية) على فيلم آلة التصوير .

تستطيع العظام منع مرور الأشعة السينية ، أما الأنسجة غير العظمية فهي تعيق مرور الأشعة إعاقة جزئية . ولا يسبب الهواء أي إعاقة لمرور الأشعة .

وبناء على ذلك تظهر العظام في الصورة باللون الأبيض ، وتظهر الأنسجة غير العظمية بدرجات مختلفة من اللون الرمادي ، ويظهر الهواء باللون الأسود .

تتمثل الخطوة النهائية في الصورة الاشعاعية بتظهير الفيلم الموجود داخل الصفيحة ليراه الطبيب

سوف تلاحظ أن فنيي الأشعة السينية والأطباء يرتدون أثواباً خاصة مصنوعة من الرصاص أثناء إجراء التصوير الاشعاعي ، وهي تحميهم من التعرض لكميات مؤذية من الأشعة لأنهم على تماس دائم معها من خلال عملهم .أحياناً يحقن المريض بمادة صباغيه في أوردته ، أو يطلب منه أن يشرب الباريوم قبل التصوير الاشعاعي . إن الصباغ والباريوم يعيقان مرور الأشعة السينية ، وهذا ما يسمح لنا برؤية التفاصيل التشريحية داخل الجسم بصورة أكثر وضوحاً . على المريض الذي يتحسس من المواد الصباغية أن يخبر طبيبه أو فني الأشعة بذلك قبل التصوير .

إن من استخدمات الاشعة السينية هي:

تساعد الصور الاشعاعية في تشخيص حالات كثيرة ، منها : الكسور ، والحصيات الكلوية ، وسرطانات القولون والرئة والثدي .

المخاطر :

إن الأشعة السينية آمنة جداً . ومن المعتقد أن الجرعة الإشعاعية للتصوير بالأشعة لا تسبب أي أخطار صحية بالنسبة لمعظم الأشخاص .

رغم أن الأشعة السينية آمنة جداً ، فإن جرعة صغيرة من الإشعاع قد تؤذي الجنين . لذلك من المهم جداً عدم إجراء الصورة الاشعاعية للمرأة الحامل !

في حالة الحمل أو في حالة أي احتمال لوجود الحمل ، ولو كان الاحتمال ضئيلاً ، عليك أن تحرصي على إخبار الطبيب أو الفني المختص بالأشعة السينية . وإن لم تكوني واثقة من ذلك فمن الممكن أن تتأكدي إذا كنت حاملة بإجراء فحص البول أو الدم .

الخلاصة :

عن الأشعة السينية آمنة جداً . لكن من المهم إخبار الطبيب أو فني الأشعة السينية في حالة احتمال وجود الحمل أو التحسس من أي مواد صباغية قد تستعمل خلال التصوير . يمكن أن تسبب الأشعة السينية الأذى للجنين .

تعد الأشعة السينية ذات فائدة كبيرة في تشخيص الكثير من الأمراض .

بمساعدة الصورة الاشعاعية ، يستطيع الطبيب معالجة الكثير من الحالات المرضية التي يمكن أن تصيبك .

 3/التصوير التلفزيوني

مقدمة:

     إن التصوير بالأمواج فوق الصوتية يستخدم موجات صوتيةً عالية التردد لتشخيص حالة الأعضاء والأنسجة داخل الجسم. ويستخدم الأطباء المختصون تلك التقنية لمعاينة القلب والأوعية الدموية والكليتين والكبد والأجهزة الأخرى. وفي حالة الحمل يستخدم الأطباء التصوير بالأمواج فوق الصوتية لفحص حالة الجنين. وبخلاف الأشعة السينية لا تتضمن الأمواج فوق الصوتية التعرض لأي أشعة.
خلال جلسة التصوير بالأمواج فوق الصوتية يقوم أخصائي الأشعة أو الطبيب بتحريك أداة فوق منطقة محددة من الجسم، فتقوم هذه الأداة بإرسال موجات صوتية تنعكس عن الأنسجة الداخلية الموجودة في الجسم، ثم تلتقط الموجات المنعكسة أيضاً. ويقوم جهاز حاسوبي بتشكيل الصور التي نراها اعتماداً على تلك الأمواج المنعكسة.

    إن التصوير بالأمواج فوق الصوتية يسمح للطبيب برؤية الأعضاء داخل الجسم . ويدعي هذا النوع من التصوير أيضاً باسم التصوير بالإيكو .

    يستخدم الأطباء التصوير بالأمواج فوق الصوتية لرؤية القلب والأوعية الدموية والكليتين والكبد والمرارة والبنكرياس والطحال والجهاز التناسلي . كما يستخدمونه أيضاً لفحص الجنين ومراقبة نموه داخل الرحم .

كيف يعمل التصوير بالأمواج فوق الصوتية ؟

إن التصوير بالأمواج فوق الصوتية لا يستخدم الأشعة ، وهذا ما يجعله آمناً للغاية .

إن جهاز التصوير بالأمواج فوق الصوتية يقوم بتوليد أمواج صوتية عالية التردد . يتم توجيه هذه الأمواج إلى مختلف الأعضاء داخل الجسم باستخدام أداة يحملها الطبيب في يده ، وتسمى المجس

تنعكس هذه الأمواج مرتدة عن أعضاء الجسم فيلتقط المجس أنعاكسها ثم يقوم الكمبيوتر بمعالجة الأمواج الصوتية المنعكسة ويعطينا الصور التي نراها على الشاشة .

يستطيع الكمبيوتر أيضاً أن يقيس مقدار تدفق الدم وأن يتأكد من عدم وجود انسداد في الأوعية الدموية . وهذا ما يسمى تصوير الأوعية الدموية (دوبلر) بالأمواج فوق الصوتية .

 

الفحص بالتصوير بالأمواج فوق الصوتية :

يقوم الطبيب أو اختصاصي التصوير بالأمواج فوق الصوتية بفحص المريض باستخدام هذه الأمواج . يشرح لك الطبيب كيفية الاستعدا اسأل طبيبك إن كنت تستطيع أن تأكل أو تشرب قبل الفحص . واسأله أيضاً إن كان يمكنك التبول قبل الفحص لأن بعض فحوص التصوير بالأمواج فوق الصوتية يعتمد على امتلاء المثانة من أجل رؤية الأعضاء داخل حوض البطن بوضوح أكبر .

لا بد من إزالة الملابس عن المكان الذي يتم تصويره . وبعد ذلك يضع الطبيب مادة هلامية خاصة على رأس المجس لتحسين جودة الأمواج فوق الصوتية . قد يشعر المريض ببعض البرودة بسبب وضع هذه المادة

يحرك الطبيب المجس فوق المنطقة التي يتم تصويرها . تظهر الصور على الشاشة ويتم تخزينها في الكمبيوتر . قد يشعر المريض بضغط المجس فوق المنطقة التي يتم تصويرها ، لكنه ضغط غير مؤلم .

يمكن أن يطلب الطبيب من المريض تغيير وضعيته حتى يحصل على صور أكثر وضوحاً . وعندما يصبح الطبيب راضياً عن جودة الصورة يكون الفحص قد انتهى ويتم مسح المادة الهلامية عن الجلد في مكان التصوير .

يقوم الطبيب المختص بدارسة الصور الناتجة عن التصوير بالأمواج فوق الصوتية .

لهذا الفحص ، وذلك حسب المنطقة التي يجب فحصها .

التصوير بالأمواج فوق الصوتية من داخل الجسم :

يتم اجراء معظم فحوص التصوير بالأمواج فوق الصوتية عن طريق وضع المجس على الجلد . لكن بعض الفحوص بالأمواج فوق الصوتية يتطلب إدخال المجس إلى داخل الجسم . وهذا ما يسمى "التصوير بالأمواج فوق الصوتية من الداخل" .

من الأمثلة على التصوير بالأمواج فوق الصوتية من داخل الجسم :

·        تصوير القلب بالأمواج فوق الصوتية عن طريق المريء ، حيث يتم تصوير القلب بإدخال المجس عبر المريء .

·        التصوير بالأمواج فوق الصوتية عبر المستقيم ، حيث يتم تصوير غدة البروستاتا بإدخال المجلس في المستقيم .

·        التصوير بالأمواج فوق الصوتية عبر المهبل ، حيث يتم تصوير الرحم والمبيضين بإدخال المجس عبر المهبل.

إن التصوير بالأمواج فوق الصوتية غير مؤلم . صحيح أن التصوير بالأمواج فوق الصوتية غير المريء أو المستقيم أو المهبل يمكن أن يكون مزعجاً ، لكن هذا الإزعاج يصبح بسيطاً جداً عندما يتم استخدام مواد خاصة لتسهيل إدخال المجس إضافة إلى إعطاء المريض بعض الأدوية المهدئة .    

4/ الأشعة التنظيرية

مقدمة:

  حقنة الباريوم هي فحصٌ طبِّي يساعد على تشخيص المشاكل في القولون، مثل وجود البوليبات (أو السَّلائل) أو الأورام. يُعرف القولون أيضاً باسم "الأمعاء الغليظة". عندما يتمُّ إدخال الباريوم الى القولون، فإن الأشعَّة السينية تُظهِر القولون بصورة أكثر وضوحاً. وكجزء من هذه الإجراءات، قد يُطلب من المريض أن يذهب إلى الحمَّام لتفريغ بعض الباريوم. وقد يُدخل طبيب الأشعَّة أيضاً بعض الهواء إلى القولون لأخذ المزيد من صور الأشعة السينية. ويتم ذلك الإجراء في عيادة خارجية، ويمكن أن يستغرقَ بضع ساعات. الحقنةُ غير مؤلمة، ولكن يمكن أن تكون غير مريحة. وبعد هذا الإجراء، يخرج الباريوم مع البراز مثل أيَّة مادَّة غذائية أخرى. وتعدُّ إجراءاتُ الفحص آمنة جدا، ولكن إذا كانت المريضة حاملاً، يجب ألاَّ تخضع لهذا الفحص نظراً للكمِّية الكبيرة من الأشعَّة المستخدمة.

 

وفي الحالة النادرة جداً لوجود خرم أو ثقب أو تمزق سابق في القولون ، قد يتسرب الباريوم حول الأمعاء ، فيتسبب بالتهاب شديد يمكن أن يكون قاتلاً . وفي حالات نادرة ، يمكن أن يتسبب هذا الإجراء بحد ذاته في ثقب القولون .

هذا الأمر نادر جداً ، لأن المرضى الذين يعانون أصلاً من ثقوب في الأمعاء يشعرون بمرض شديد ، ولا يجري لهم هذا الفحص .

قد لا يتحمل بعض الناس الباريوم بشكل جيد ،  فقد يتسبب باضطراب في المعدة .

في حالات نادرة ، قد يعاني المرضى من رد فعل تحسسي تجاه مادة اللاتكس المستخدمة في أنبوب إدخال الباريوم .

 

 حقنة الباريوم:

حقنة الباريوم فحص يساعد الاطباء على النظر الى القولو الموجود في آخر الامعاء ، والمعروف ايضا بالامعاء الغليظة .

قد يوصي الاطباء بحقنه الباريوم للمساعدة على تشخيص المشاكل في القولون \.

اذا نصح الطبيب بالخضوع الاجراء حقنة الباريوم . فان قرار الموا فقة أو عدم المووافقة قرار يعود للمريض ايضا.

تشريح القولون :

يمر الطعام الذي نبتلعه الى المري ، أولا ثد يدخل الى المعدة

بعد ذلك يتنقل الى الامعاء الدقيقة . ومن هناك يذهب الى الامعاء الغليظة أو القولون قبل طرحه مع البراز الى خارج الجسم . يساعد الفحص بحقنة الباريوم على كشف المشاكل في القولون . والتي تشمل الاورام .

 

الاجراء :

يتم هذا الجراء في عيادة خارجية عادة . مما يعني ان المريض سيكون على قادرا على العودة الى المنزل بعد سااعات قليلة من الفحص

والهدف من هذا الاجراء هو إدخال الباريوم الى القولون لتصويره بالأشعة السينية ورؤيته بوضوح .

يتم إدخال الباريوم باستخدام حقنة شرجية .

الباريوم مادة تظهر بالأشعة السينية . لذلك فإن أية مشكلة في القولون تظهر بشكل أفضل عندما يتم استخدام هذه المادة .

يستلزم الفحص عدة صور بالأشعة السينية لتتبع الباريوم في القولون . وقد يستغرق هذا الفحص بضع ساعات اعتماداً على سرعة مرور الباريوم .

هذا الإجراء ليس مؤلماً عادة ، لكنه قد يكون مزعجاً . يشعر المريض أحياناً بالحاجة للذهاب إلى الحمام ، ولكن عليه أن يحاول مقاومة ذلك .

بعد أول مجموعة من صور الأشعة السينية ، قد يطلب من المريض الذهاب إلى الحمام وإفراغ بعض الباريوم . وقد تؤخذ المزيد من صور الأشعة السينية بعد ذلك . كما يمكن لطبيب الأشعة أيضاً أن يدخل بعض الهواء إلى القولون لأخذ المزيد من الصور .

عندما يكتفي طبيب الأشعة بالصور التي أخذها ، ينتهي الفحص . ويخرج الباريوم مع البراز مثل أية مادة غذائية أخرى .بعد الفحص ، قد لا يكون المريض قادراً على قيادة السيارة ، لذلك يجب أن يصطحب معه أحداً لإيصاله إلى المنزل

 

الخلاصة :

يمكن لحقنة الباريوم أن تكون مفيدة في الكشف عن مشاكل القولون .

يساعد هذا الفحص على اكتشاف المشاكل في القولون ، مثل الأورام والبوليبات .

يعد الفحص بحقنة الباريوم فحصاً آمناً . أما المخاطر والمضاعفات فهي نادرة جداً ، لكن معرفتها تساعد المريض على اكتشافها في وقت مبكر في حال حدوثها

 

مراجع :

1/ موقع المفسر الطبي

 

قسم الاشعة